Visite guidée aux étudiants ENSJSI à la Casbah d'Alger

Initiée par le service des activités culturelles et sportives de l'ENSJSI, une visite trés symphatique et riche en informations est orgnaisée ce lundi 14 Mai 2018 à la vieille ville de la Casbah. 

9:00 صباحا: موعد الانطلاق:

اجتمع الطلبة المعينون بالرحلة السياحية إلى القصبة في المدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام، ومع تمام الساعة 9:00 صباحا كان الانطلاق من مقر المدرسة عبر الحافلة المخصصة لذلك، وتم الوصول إلى القصبة في حدود الساعة 10:00 صباحا حيث كان توقف الحافلة ونزول الطلبة أمام مسجد كتشاوة بساحة الشهداء.

10:00 صباحا-12:00 صباحا: فترة الزيارة:

بمجرد وصول الطلبة إلى مسجد كتشاوة كان في انتظارهم المرشدة السياحية التي جالت بهم في حرم المسجد وأيضا في بعض أزقة القصبة وصولاَ إلى دار لالة خديجة. فيما يتعلق بمسجد كتشاوة قدمت المرشدة شروحات حول تاريخ المسجد وسبب تسميته بكتشاوة وعملية الترميم التي خضع لها ليعاد فتحه في الفترة الأخيرة من طرف رئيس الجمهورية. ثم دخل الطلبة إلى حرم المسجد أين تعرفوا على قاعة الصلاة ومصلى النساء والمدرسة القرآنية وخرجوا أيضا إلى سطح المسجد. وكل هذا مع تقديم شرح وافر عن كل العمليات التي جرت على مستوى .........................................

انتقل بعد ذلك الطلبة رفقة المرشدة السياحية إلى أزقة القصبة العريقة، وتعرفوا على تلك الأحياء التي تبدو عملية التجهيز لترميمها واضحة للعيان، فمر الطلبة على محلات تقليدية كمحل بيع النحاس وكان لهم حديث مع البائعين لاكتشاف أصالة المنطقة.

بعد ذلك وصل الطلبة إلى دار دلالة خداوج العمياء، في هذا المكان كان للطلبة رفقة المرشد الفرصة للتعرف على جميع غرف المنزل وما يحتويه من أثاث تقليدي وغرف تعود لفترة زمنية قديمة شاهدة على تاريخ الجزائر عموما والقصبة خصوصا، إذ تمكن الطلاب من التجول داخل باحة المنزل ومعرفة دلالة كل ما يحمله، وليس هذا فقط بل تعرفوا أيضا إلى واجهة القصبة ومخطط فرنسا الاستعمارية لبناء جدار عازل يلغي أصالة الجزائر وحضارتها وهذا بتشييد بنايات عصرية في الواجهة البحرية.

الأعمال المنجزة:

  • روبرتاج من إعداد الطالبة إيمان أعراب عن القصبة.